زعيم حزب الله يرفض التطبيع ويطالب بانسحاب الاحتلال من لبنان دون شروط
أكد الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم أن الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينسحب بالكامل من الأراضي اللبنانية "مذلولًا ومهزومًا"، رافضًا أي شكل من أشكال التطبيع أو التنازل عن السيادة اللبنانية، وذلك خلال خطاب ألقاه بمناسبة عاشوراء، في وقت تتواصل فيه الجهود الأمريكية لدفع مفاوضات التهدئة بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي.

مواقف سياسية خلال عاشوراء
استغل نعيم قاسم مناسبة عاشوراء، التي يحيي خلالها الشيعة ذكرى استشهاد الإمام الحسين، لتوجيه رسائل سياسية ركزت على الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن وجوده في الأراضي اللبنانية يهدف إلى "الاحتلال" وليس تحقيق الأمن، بحسب تعبيره.
وقال إن المقاومة نشأت نتيجة "العدوان والاحتلال"، معتبرًا أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تنفيذ مشروع "إسرائيل الكبرى"، ورافضًا التصريحات الأمريكية التي تربط استمرار الوجود العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان بأنشطة حزب الله.

إشادة بإيران ودعم لمحور المقاومة
أشاد قاسم بالدور الإيراني، معتبرًا أن طهران تمكنت من الصمود أمام ما وصفه بالعدوان، وأنها خرجت بنتائج سياسية تعكس تراجع الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.
وأضاف أن إيران أصبحت لاعبًا رئيسيًا في رسم مستقبل المنطقة، موجهًا الشكر لها على دعمها المستمر، ومؤكدًا أن أي تسوية يجب أن تقوم على الانسحاب الكامل للاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي اللبنانية.
رفض التطبيع والتمسك بالسيادة
شدد الأمين العام لحزب الله على رفض أي اتفاق يتضمن مكاسب للاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن الحل الوحيد المقبول يتمثل في الانسحاب الكامل دون شروط، مع الحفاظ على السيادة اللبنانية الكاملة.
وأوضح أن حزب الله لن يقبل بأي ترتيبات تمس استقلال لبنان أو تمنح الاحتلال الإسرائيلي وجودًا جزئيًا داخل الأراضي اللبنانية، مؤكدًا رفض التطبيع بشكل قاطع.
مفاوضات متوترة بوساطة أمريكية
تزامنت تصريحات قاسم مع استمرار جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بوساطة أمريكية، والتي تهدف إلى التوصل إلى تفاهمات أمنية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي.
وتشير تقارير إلى أن المقترحات المطروحة تتضمن انسحاب قوات الاحتلال من بعض المناطق مقابل انتشار الجيش اللبناني، إضافة إلى ترتيبات تتعلق بنزع سلاح حزب الله في مناطق محددة، وسط استمرار الخلافات بين الجانبين.
رسائل إلى الحكومة اللبنانية
وجه قاسم رسالة إلى الحكومة اللبنانية دعاها فيها إلى عدم الدخول في مواجهة مع حزب الله، مؤكدًا أن الجماعة تمد يدها للتعاون من أجل حماية سيادة لبنان.
كما دعا المسؤولين اللبنانيين إلى رفض ما وصفه بالإملاءات الأمريكية، وعدم اتخاذ قرارات تخدم مصالح الاحتلال الإسرائيلي، مشددًا على أن المقاومة ستواصل أداء دورها السياسي والعسكري.
اشتباكات وغارات في جنوب لبنان
بالتزامن مع الخطاب، شهد جنوب لبنان غارات للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مناطق قرب بنت جبيل، فيما أعلن جيش الاحتلال إصابة ضابطين وجنديين خلال اشتباك مع أحد المسلحين في منطقة بيت يهون.
وأوضح جيش الاحتلال أن المهاجم ألقى قنبلة يدوية على قوة عسكرية قبل أن يتم إطلاق النار عليه وقتله، فيما أسفر الهجوم عن إصابة أحد الضباط بجروح متوسطة وثلاثة آخرين بإصابات طفيفة.
اقرأ المزيد:
سأصبح أصلعا.. بن غفير يربط هدم منازل الفلسطينيين بحلاقة شعره في مقطع متداول
وزير الخارجية الإسرائيلي يعتزم تقديم مشروع قرار للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن
تابع موقع الأيام المصرية عبر تطبيق (فيسبوك) اضغط هــــــــــنا
تابع موقع الأيام المصرية عبر تطبيق ( الأيام نيوز) اضغط هــــــــــنا
تابع موقع الأيام المصرية عبر تطبيق (تويتر) اضغط هــــــــنا
موقع الأيام المصرية، يهتم موقعنا بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، ونقدم لكم خدمة ومتابعة شاملة ومجموعة كبيرة من الأخبار داخل الأقسام التالية، أخبار، رياضة، فن، خارجي، اقتصاد، الأيام TV، حوادث، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، أخبار مصر، سعر اليورو، سعر العملات ، جميع الدوريات