الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تيك توك ويوتيوب يغلقان 4.7 مليون حساب للأطفال في إندونيسيا

حظر اليوتيوب وتيك توك
حظر اليوتيوب وتيك توك

تشهد إندونيسيا تطبيقًا واسعًا لإجراءات جديدة تستهدف تنظيم استخدام الأطفال لمنصات التواصل الاجتماعي، بعدما أعلنت الحكومة تعطيل ملايين الحسابات العائدة لمستخدمين دون سن 16 عامًا، في إطار سياسة تهدف إلى الحد من المخاطر الرقمية التي يتعرض لها القُصّر، مثل التنمر الإلكتروني والإدمان على المنصات الرقمية.

تيك توك واليوتيوب

تعطيل 4.7 مليون حساب للأطفال

أعلن وزير الاتصالات والشؤون الرقمية الإندونيسي، موتيا حفيظ، أن منصتي تيك توك ويوتيوب عطّلتا نحو 4.7 مليون حساب يخص أطفالًا دون سن 16 عامًا، وذلك مع بدء تنفيذ اللوائح الجديدة الخاصة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح الوزير أن تطبيق تيك توك، المملوك لشركة "بايت دانس" الصينية، عطّل نحو 4.1 مليون حساب، بينما أوقفت منصة يوتيوب، التابعة لشركة جوجل، نحو 600 ألف حساب، مشيرًا إلى أن الحكومة تتطلع إلى اتخاذ بقية منصات التواصل الاجتماعي خطوات مماثلة.

قانون جديد لتنظيم استخدام الأطفال

بدأت هذه الإجراءات بعد إصدار الحكومة الإندونيسية في مارس 2026 لائحة جديدة تُلزم شركات التواصل الاجتماعي التي تُصنف منصاتها على أنها عالية الخطورة بتعطيل حسابات المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

وشملت اللائحة عددًا من أبرز المنصات الرقمية، من بينها منصة X، وإنستجرام التابعة لشركة ميتا، إضافة إلى منصة الألعاب روبلوكس، في إطار خطة حكومية لتشديد الرقابة على استخدام الأطفال للفضاء الرقمي.

اليوتيوب

الحكومة تستهدف تغيير سلوك المنصات

أكد وزير الاتصالات أن الهدف لا يقتصر على منع الأطفال من الوصول إلى المنصات، بل يمتد إلى دفع شركات التكنولوجيا لتغيير سياساتها تجاه المستخدمين القُصّر.

وأوضح أن الوزارة تراجع حاليًا تقارير التقييم الذاتي التي قدمتها شركات التكنولوجيا، للتحقق من مدى التزامها بالإجراءات الجديدة، والتأكد من تطبيق آليات فعالة لحماية الأطفال.

مواجهة التنمر والإدمان الرقمي

تقول الحكومة الإندونيسية إن هذه القيود جاءت استجابة لتزايد المخاوف من الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال، خاصة ما يتعلق بالتنمر الإلكتروني، والإدمان على الاستخدام، وتأثير ذلك على الصحة النفسية والاجتماعية.

وترى السلطات أن فرض قيود عمرية أكثر صرامة يمثل خطوة ضرورية لحماية القُصّر، مع إلزام الشركات الرقمية بتحمل مسؤولية أكبر تجاه المحتوى والخدمات التي تقدمها.

اتجاه عالمي لتقييد استخدام الأطفال

تنضم إندونيسيا إلى عدد متزايد من الدول التي تتجه نحو فرض قيود على استخدام الأطفال لمنصات التواصل الاجتماعي.

وكانت أستراليا قد أقرت خلال العام الماضي إجراءات مماثلة للحد من وصول القاصرين إلى بعض المنصات الرقمية، استنادًا إلى مخاوف تتعلق بالصحة العقلية وتأثير الاستخدام المفرط للتطبيقات.

كما أعلنت بريطانيا خلال يونيو الجاري خططًا لتوسيع القيود لتشمل منصات الألعاب الإلكترونية وخدمات البث المباشر، في إطار توجه عالمي نحو تشديد الضوابط على استخدام الأطفال للمنصات الرقمية.

تصاعد الضغوط على شركات التكنولوجيا

تعكس الخطوات الإندونيسية تصاعد الضغوط الحكومية على شركات التكنولوجيا العالمية لتطوير أدوات أكثر فاعلية للتحقق من أعمار المستخدمين، وتعزيز حماية الأطفال من المحتوى الضار، مع تزايد الدعوات الدولية لإقرار تشريعات أكثر صرامة تنظم عمل منصات التواصل الاجتماعي وتحملها مسؤولية أكبر تجاه سلامة المستخدمين القُصّر.

اقرأ المزيد:

سأصبح أصلعا.. بن غفير يربط هدم منازل الفلسطينيين بحلاقة شعره في مقطع متداول

وزير الخارجية الإسرائيلي يعتزم تقديم مشروع قرار للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن

تابع موقع الأيام المصرية عبر تطبيق (فيسبوك) اضغط هــــــــــنا

 تابع موقع الأيام المصرية عبر تطبيق ( الأيام نيوز) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الأيام المصرية عبر تطبيق (تويتر) اضغط هــــــــنا

موقع الأيام المصرية، يهتم موقعنا بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، ونقدم لكم خدمة ومتابعة شاملة ومجموعة كبيرة من الأخبار داخل الأقسام التالية، أخبار، رياضة، فن، خارجي، اقتصاد، الأيام TV، حوادث، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، أخبار مصر، سعر اليورو، سعر العملات ، جميع الدوريات

موضوعات متعلقة

تم نسخ الرابط